أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«الأغذية العالمي»: الكويت سباقة فى الربط بين العمل الإنساني والتنمية

كونا- أشاد رئيس المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي يوسف جحيل اليوم الاثنين باعتماد الربط بين جهود الاغاثة ودعم التنمية المستدامة بوصفها نقلة نوعية سبقت اليها دولة الكويت في مجال العمل الانساني.

جاء ذلك في تصريح المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بمناسبة انعقاد أعمال الدورة السنوية الثانية للمجلس التنفيذي في الاسبوع الماضي.

وحول الشراكة القوية بين برنامج الأغذية العالمي ودولة الكويت في مجال العمل الانساني أوضح جحيل أن اتساع وتعاظم مسؤوليات البرنامج ازاء الوضع الانساني الاستثنائي مع تغير طبيعة الأزمات الممتدة لسنوات طور دور البرنامج الذي كان مقتصرا على تقديم “مساعدات آنية” ليشمل الاستثمار في “بناء القدرات”.

وأكد أن التحول الى نموذج جديد يربط بين الجانبين الانساني والتنموي اعتمادا على برامج مثل التغذية المدرسية والغذاء مقابل العمل يمثل الاستجابة الأفضل والأنجع للأزمات الانسانية.

ولفت الى أن دولة الكويت كانت سباقة منذ عقود الى الربط بين العمل الانساني والتنمية في المجتمعات الفقيرة في العديد من الدول لاسيما في قارتي افريقيا وآسيا اذ شاركت بإنشاء مئات المشروعات الناجحة عبر الصندوق الكويتي للتنمية بأكثر من 16 مليار دولار الى جانب جهود المؤسسات الأهلية والخيرية الكويتية في مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

وشدد على القول ان “هذا الدور الريادي المشهود تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبفضل مبادراته الانسانية السباقة في كافة الظروف عزز من مكانة الكويت لدى برنامج الأغذية العالمي وكافة هيئات منظمة الأمم المتحدة التي منحت سموه لقب (قائد العمل الانساني) ودولة الكويت (مركزا للعمل الانساني)”.

واكد جحيل ان اعمال الدورة شهدت توافقا قويا حول البعد الانساني للتنمية لاسيما في مرحلة ما بعد الطوارئ مشيدا بمستوى النقاشات وما أفرزته من نتائج تتعلق بزيادات تمويل عمليات انسانية جارية و”تحديث خارطة الطريق المتكاملة” و”الاستعداد للطوارئ” وتعزيز التعاون بين منظمات الأمم المتحدة للتأكد من وصول المساعدات الى مستحقيها وفق توصيات المجلس.

وأضاف ان دورة المجلس التي انعقدت شهدت تأييدا كاملا لخطة اصلاح منظومة الأمم المتحدة بوكالاتها المتخصصة ومنها برنامج الأغذية العالمي بهدف النهوض بدوره ورفع فاعليته في الواقع الميداني في اطار الاستراتيجية الدولية التي جسدتها (أجندة 2030) للتنمية المستدامة نحو عالم خال من الجوع وسوء التغذية.