تنظيم يوم توعوي مفتوح في احتفال «معهد دسمان» باليوم العالمي للسكري

احتفل معهد دسمان للسكري والذي انشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بيوم السكر العالمي من خلال يوم توعوي مفتوح وذلك للسنة الحادية عشر على التوالي.

وقال مدير عام المعهد دكتور قيس صالح الدويري على هامش الاحتفالية أن المعهد يواصل جهوده للحد من تزايد نسبة الاصابة بداء السكر في البلاد ليكون أحد أهم المراكز الشاملة للأبحاث والعلاج في مجال تخصصه. 

وأقيمت هذه الفعالية في مقر معهد دسمان للسكري يوم الخميس الموافق 16 نوفمبر.



وأضاف الدكتور الدويري أن المعهد نظم يوماً مفتوحا حـافـلا بالعــديــد من الانشـــطة الترفيهيـة والتثقيفيـة تضمنت فحوصات طبيـة، استشارات طبية وغذائية، عروض شيقة للأطفال، انشـــطـة ترفيهيـة ومســليـة للعائلات، وذلك بمناسبة يوم السكر العالمي. 

والجدير بالذكر أن المعهد نظم هذا اليوم المفتوح تماشيا مع رسالة معهد دسمان للسكري في الوقاية والسيطرة والحد من انتشار مرض السكري ونشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع. وقد حضر هذا اليوم المفتوح ما يقارب الـخمسمئة شخص من مرضى السكري وغيرهم من مختلف مناطق الكويت. 

ويذكر أن معهد دسمان للسكري يحرص على إطلاق برامجه التوعوية حيث أن هناك الكثير في مجتمعنا لا يعلمون بإصابتهم بالمرض، كما أن هناك برامج تعليمية للأطفال توضح أعراض مرض السكري، وبرامج تدريبية للكبار، وبرامج تعليم عن طرق الإسعافات الأولية في حال التعرض للغيبوبة. 

والجدير بالذكر أن معهد دسمان للسكري، حقق تطورات كثيرة خلال السنوات الأخيرة، وأصبح هناك وعي كبير لدى الجمهور بمرض السكري,وكذلك فإن معهد دسمان للسكري لديه الكثير من الاتفاقيات التي أبرمها مع مؤسسات صحية عالمية.

ويسعى المعهد لتحقيق الهدف من هذه الاحتفالية وهو تسليط الضوء على هذا المرض وايصال رسالة توعوية للمرضى وتعليمهم أساليب ومهارات التعايش السلمي مع هذا المرض وعوامل اخطاره وكيفية الوقاية منه. وقد شمل الحفل القيام بتحاليل طبية للسكر وقياس الضغط والوزن، وفحص العينان والقدمين ومستوى السكر التراكمي في الدم للحضور وتقديم ارشادات طبية ونصائح عن التغذية واقامة معرض تثقيفي، كما تم تعريف الزوار بمشاريع الأبحاث التي يقوم المعهد. وكان من بين الحضور عدد من السفراء والشخصيات البارزة في المجتمع، والذين أثنوا وأبدوا إعجابهم بهذه الاحتفالية الهادفة والمميزة، وكانت هذه الفعالية تحت رعاية شركة التقدم التكنولوجي وبيت التمويل الكويتي.

والجدير بالذكر أن معدل الإصابة بمرض السكري في الكويت وفقاً لآخر الاحصائيات، قد بلغ ما يقارب 20% لدى البالغين، وبلغت معدلات الإصابة بالسكري بين الفئة العمرية 45 عاما فما فوق ما يقارب 40%. ولا يألو المعهد جهدا في اجراء الأبحاث المتقدمة وعلى مستويات عالمية، حيث لدى المعهد حاليا اكثر من 5000 مريض وأكثر من 91 مشروع بحثي متقدم.