مدير هيئة البيئة يؤكد اهتمام الكويت بقضية المناخ وآثاره السلبية

(كونا) — أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس ادارتها الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح مشاطرة الكويت المجتمع الدولي هاجس تغير المناخ وآثاره السلبية على النظم الطبيعية والبشرية وسعيها الى الد من تداعياته.
ونقل بيان للهيئة العامة للبيئة عن الشيخ عبدالله الاحمد ممثل وفد دولة الكويت المشارك في المؤتمر ال23 لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ المنعقدة في مدينة بون الالمانية قوله ان الكويت تعمل بشكل طوعي منذ انضمامها لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ عام 1994 على تنفيذ مشاريع عدة تستهدف الحد من انبعاثات غازات الدفيئة.
واضاف ان الكويت شاركت في المؤتمر بمشاريع التكيف مع اثار تغير المناخ المقدمة ممثلة بقطاعات الطاقة والصناعة والنقل والتي تعمل على تطوير نظم اعمالها لتتماشى مع أهداف قانون حماية البيئة الصار عام 2014.
واوضح ان تلك المشاريع تسعى حسب امكاناتها المتاحة الى ادخال الطاقات المتجددة ضمن مصادر الطاقة المنتجة بالدولة لضمان استدامة الطاقة للأجيال القادمة تنفيذا لرؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وتمشيا مع الالتزامات البيئية محليا واقليميا ودوليا.
وطالب الشيخ عبدالله الاحمد بضرورة الاتفاق على المنهجيات والطرق والمبادئ التوجيهية بصورة متوازنة وعادلة بين الدول النامية والدول المتقدمة والالتزام بتنفيذها مع الأخذ بعين الاعتبار التوازن بين أنشطة التخفيف وإجراءات التكيف.
وأكد أهمية إيجاد الوسائل الكفيلة بضمان التمويل المالي ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات للدول النامية مع مراعاة المبادئ العامة للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ وأهمها مبدأ المسؤولية المشتركة مع تباين الأعباء وتفاوت القدرات وأحقية الدول النامية بالمضي قدما بخطط التنمية المستدامة.
يذكر ان المؤتمر الذي يختتم اليوم يشارك فيه 20 ألف مفاوض يمثلون 196 دولة وتترأس هيئة البيئة وفد الكويت المفاوض الذي يضم في عضويته وزارة الخارجية ووزارة النفط ووزارة الكهرباء والماء ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة البترول الكويتية والإدارة العامة للأرصاد الجوية.
وكانت اعمال مؤتمر الامم المتحدة للمناخ قد انطلقت في (بون) في السادس من نوفمبر الجاري بهدف التوصل لاتفاقيات يتم بموجبها تطبيق (اتفاقية باريس للمناخ).
ويأتي عقد المؤتمر بعد مصادقة المجتمع الدولي على اتفاقية باريس لحماية المناخ واعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يونيو الماضي اعتزامه سحب بلاده منها.