أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«الاحصاء»: ارتفاع التضخم المحلي بنسبة 0.53% سبتمبر الماضي

كونا- أظهرت الادارة المركزية للاحصاء الكويتية يوم الاحد الماضي ارتفاع معدل التضخم المحلي بنسبة 53ر0 في المئة في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2016.

وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين ان اسعار مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في سبتمبر بنسبة 65ر0 في المئة في حين شهدت استقرارا على اساس سنوي.
وأضافت ان الرقم القياسي في المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع على اساس سنوي بنحو 06ر2 في المئة وارتفع على اساس شهري بنسبة 09ر0 في المئة فيما ارتفع في المجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) بنسبة 91ر1 في المئة على اساس سنوي وارتفع بنسبة 19ر0 في المئة على اساس شهري.

وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) انخفض بنسبة 75ر1 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 69ر3 في المئة.

وأفادت ان المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في سبتمبر الماضي بنسبة 39ر0 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفعت المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 72ر1 في المئة على اساس سنوي وارتفعت بنسبة 68ر0 في المئة على اساس شهري.

وبينت أن المجموعة الثامنة (الاتصالات) شهدت انخفاضا بنسبة 10ر0 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 44ر5 في المئة كما ارتفع اسعار المجموعة العاشرة (التعليم) على اساس سنوي بنسبة 9ر1 في المئة.

وأضافت (الاحصاء) ان الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد ارتفاعا على اساس سنوي بنسبة 3 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا على اساس سنوي بنسبة 83ر2 في المئة.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس التغير بمستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.